الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة

صورة الخبر: كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة
كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة

الأحد, ‏15 ‏يوليه, ‏2012

أتمنى أن لا يقوم أحد الوشاة بتبليغ كبير المصورين لدينا بالسر التالي. فقد تأكدت بما لا يدع مجالا للشك أن ذلك المصور المخضرم أصبح يحقد علي لأسباب تافهة. كل ما في الأمر أنني أمازحه عند اختبار أي كاميرا جديدة من الكاميرات الصغيرة التي تتفوق بميزة جديدة في كل مرة. لكنه يغتاظ جدا ويستشيط غضبا وغيرة وحقدا.

فتارة أمازحه فأقول له ما بمعناه أن يرمي كل كاميراته وعدساتها الغالية في سلة المهملات، أمام إحدى المواصفات العالية التي تقدمها بعض الكاميرات الصغيرة. فذات مرة قلت له كم لقطة تلتقط بالثانية كاميراتك الكبيرة التي دفعت 10 آلاف ثمنا لها (من مال الشركة طبعا)، فيقول ثلاثة لقطات فأقول له إنها مجرد لعبة أطفال أمام كاميرا كاسيو لدي والتي تلتقط ستين لقطة بالثانية. فيرد حانقا بأن ذلك مستحيل. لذلك لا أنصح أحد باستفزاز المصورين المحترفين وكاميراتهم. ولن أكشف أي أسرار أخرى هنا غير تلك التي تخص الكاميرات الصغيرة حصريا.

ما هي أفضل كاميرا رقمية صغيرة في السوق حاليا؟ لا بد أنك عندما تسعى لشراء كاميرا ستجد أن الاختيار محير بين كانون ونيكون وسوني أو غيرها من الكاميرات الرقمية الصغيرة (يطيب للشركات تسميتها مدمجة compact).



سبق لي أن اشتريت الكثير من الطرز حتى من أيام كاميرات الأفلام من كوداك وزينيث الروسية وعشرات الأنواع الأخرى، ومع نضوج الكاميرات الرقمية اخترت كانون لكاميرات العدسة المفردة.

لكن هناك حاجة ماسة لكاميرا صغيرة للسفر بمتاع خفيف ولذلك عذرا كانون وسوني وكاسيو، ها أنا ذا اليوم أميل نحو اختيار طراز نيكون كول بكس من الكاميرات الصغيرة بسبب متانة ما تقدمه من كاميرات صغيرة ذات مواصفات قوية فهي تتمتع أيضا بمرونة كبيرة في الاستخدام الموثوق.

ولكن ماذا عنك؟ هل ترغب بكاميرا تناسب التصوير الداخلي في الأماكن المغلقة والإضاءة الكهربائية أم الصور الخارجية بالإضاءة الطبيعية أي ضوء الشمس مثلا؟ أم أنك ترغب بطراز مقاوم للرطوبة والماء لتصوير مشاهد الغروب والرحلات البحرية؟ أم أن الرياضة والمباريات هي شغفك الرئيسي؟ إليك الباقة التالية من أهم الكاميرات المتوفرة في السوق لترى إن كانت تلبي ما تبحث عنه أنت فعلا.

يقدم طراز COOLPIX P6000 مزايا مثيرة فهناك جهاز التقاط بجودة 13.5 ميغابكسل الذي يقدم جودة عالية في الصور بعدسة واسعة بقياس 28 مم مع معدل إيسو من 6400 فصلا عن جهاز Built-in GPS تحديد المواقع العالمي الذي يسمح لك بدمغ علامة موقع كل صورة geotags، لتعرف لاحقا مكان وتاريخ Date imprint التقاط كل صورة.

تصل قيمة التقريب (زوم إلى 4 س مع تقريب رقمي بنفس القوة لكنها تمتاز بملحقات للتصوير القريب جدا الذي يسمى ماكرو Macro mode لتلتقط صور قريبة جدا أي بمسافة 2 سم بينما الوضع العادي يصل إلى 50 سم.

وتتميز شاشة المعاينة بالسطوع وهي بقياس 2.7 إنش، تخزن الكاميرا الصور بذاكرة سيكيور ديجيتال ( إس دي SD) إلى جانب الذاكرة الداخلية التي لا تزيد عن 50 ميغابايت. وعند التقاط الفيديو ستجده بنسق AVI. وتتراوح حساسية التصوير إيسو بين 100 و6400. وتعمل الكاميرا التي تزن 240 غ ببطارية إيون الليثيوم مع شاحن ومحول اختيار ويمكنك التقاط قرابة 250 صورة قبل نفاذ طاقة البطارية.

أما كاميرا سوني DSC-HX1، فلقاء 550 دولار ستحصل على الكثير فهي كاميرا رائعة بما فيها من مواصفات وما تقدم من صور مذهلة في ظروف الإضاءة المختلفة تستحق الشراء على الرغم من سعرها المرتفع نسبيا. فهي كاميرا رقمية من عائلة Cybershot الكريمة وتعتمد على عدسات G وجهاز التقاط من نوع CMOS، معدل التقريب البصري 20س، تتيح التقاط الفيديو عالي الوضوح بمعدل 30 إطار في الثانية، ذاكرة من نوع Memory Stick Duo أو Pro Duo أو Pro HG Duo10 مع أوضاع مختلفة للتصوير.

تنتمي كاميرا اHX1 الرقمية من سوني إلى فئة وسطية تقع بين الكاميرات الاحترافية ذات العدسة المفردة DSLR والكاميرات الصغيرة، ويمكن القول بصراحة أن هذه الكاميرا هي أفضل الكاميرات الرقمية التي اختبرناها في المجلة من تلك الفئة. وليس السبب في قولنا هذا أداء الكاميرا فحسب بل المواصفات التقنية المتطورة جدا.. فهي تجمع بين إمكانية التقريب البصري بمعدل 20س، وتسجيل الفيديو عالي الوضوح، وشاشة كريستال قابلة للتحريك بقياس 3 إنش، وإمكانية التقاط 10 صور في الثانية في وضعية Burst، وعشرة أوضاع مختلفة للتصوير مناسبة لجميع الظروف، وكل هذه المزايا تقوم على جهاز التقاط CMOS جديد كليا اعتمدته سوني. وبفضل سرعة المعالجة الكبيرة لجهاز الالتقاط الجديد من نوع CMOS وسرعة الإغلاق الحقيقية تتيح الكاميرا ثلاثة أوضاع تصوير مميزة هي Anti Motion Blur وفيه تلتقط الكاميرا ست صور متتالية وتدمجها للتخلص من التشويش، ووضعية Hand Held Twilight التي تتيح تجميع ستة صور للتخلص من الضجيج، إضافة إلى وضع التصوير الأهم في هذه الكاميرا وهو وضع التصوير البانورامي، وهذا الوضع ليس جديدا على الكاميرات الرقمية، ولكن الجديد هو آلية التقاط الصور البانورامية في HX1 وهي ضغط زر التصوير ومن ثم سحب الكاميرا بشكل أفقي أو عمودي لتجميع الصور الملتقطة أثناء مرور الكاميرا في صورة واحدة. توفر الكاميرا ثلاثة إعدادات مختلفة للتخلص من الجديد ومثلها لضبط توازن اللون الأبيض. وتقدم سوني في HX1 العديد من أوضاع التصوير اليدوي. تعتمد سوني في هذه الكاميرا على عدسات G، وفي مجال التخزين على ذاكرة مدمجة بسعة 10 ميغابايت فقط، مع منفذ ذاكرة من نوع Memory Stick Duo أو Pro Duo أو Pro HG Duo.

يشير جيسون ريجو مدير منتجات كانون إلى أهمية المزايا التي توفرها كاميرات كانون مثل الوضوح العالي للفيديو ووصلات خاصة بها مثل HDMI، مع مزايا تصحيح تباين الصور والتركيز التلقائي Servo AF و اكتشاف غمض العيون Blink Detection والتعرف على الوجوه. ويضيف إلى أن أهم طراز من كانون حاليا هو باور شوت

PowerShot G10 فهذه الكاميرا تقدم مرونة عالية في التصوير

من خلال التحكم التام بالتعرض الضوئي وتحرير الصور الخام والملحقات الإضافية. وهي تأتي بدقة 14.7 ميغابكسل إلى جانب متانة تصميمها المعدني القوي.

وأطلقت كانون مؤخرا كاميرتها الرقمية الأولى المقاومة للماء وهي باورشوت PowerShot D10 بدقة 12.1 ميغابيكسل وهي مصمّمة لمحبّي المغامرة. تجمع PowerShot D10 متانة تؤمن لك حرية التصوير أينما تريد مع نوعية صورة ممتازة. ويعطي معالج كانون DIGIC 4 أداء شديد التجاوب وصوراً غنية بالتفاصيل، يحسّنها نمط تصوير Smart Auto الذي يستعين بتكنولوجيا "رصد المناظر" لالتقاط صور رائعة. وتتميّز PowerShot D10 بالتلاؤم مع مجموعة أكسسوارات واسعة لتسهيل الاستعمال والحمل.

تجوب هذه الكاميرا برفقتك حيث لا تجرؤ الكاميرات الأخرى على الصمود ولا حتى ثوان معدودة، فمن ركوب الأمواج إلى الغطس والتزلّج وتسلّق الجبال. وقد صممت PowerShot D10 لترافقك في جميع مغامراتك، فهي مقاومة للماء حتّى 10 أمتار، ويمكنها تحمّل صدمة السقوط على سطح صلب من ارتفاع 1.22 متر، ومقاومة للغبار، وتعمل في حرارة قد تنخفض إلى 10 درجات مئوية.

وتتوافر مجموعة من اكسسوارات الحماية للكاميرا في الظروف الصعبة، منها غلاف مرن، وأحزمة للكتف والعنق وحلقات التسلّق . وبفضل نظام وصل جديد على زوايا الكاميرا، يمكن تعديل الإعدادات لتناسب أنشطة مختلفة. وفي وسع المستخدم تعديل شكل الكاميرا بغطاء أمامي خارجي ملوّن اختياري، وحمايتها من الصدمات والخدوش مع غلاف مرن.

يتميّز جهاز التقاط الكاميرا بدقة عالية تبلغ 12.1 ميغابيكسل، ما يسمح بتعديل الصور مع المحافظة على تفاصيلها. وتمنح عدسة التقريب زوم بمعدل 3 س مجموعة من خيارات تصميم الإطارات المتنوّعة مع تثبيت للصورة لتجنب ظهور صور ضبابية بسبب اهتزاز الكاميرا، يفيدك ذلك خلال المشاركة بالنشاطات الكثيرة الحركة.

للحرص على بقاء المستخدم مركّزاً على نشاطه، يشغّل معالج الصور DIGIC 4 مجموعة من المزايا الذكية التي تسهّل التقاط الصور الناجحة. وتعتمد وضعية التصوير الجديدة Smart Auto على تكنولوجيا رصد المناظر لتحليل منظر التصوير بكلّ تفاصيله، فتقيّم السطوع، والتباين، والمسافة، واللون الطاغي، ثمّ تختار من بين 18 وضعية تصوير ممكنة لضمان الحصول على أفضل النتائج في جميع الحالات.

يمكن تصوير أكثر الوضعيات نشاطاً وحركة بدون أيّ تشوه بفضل تكنولوجيا رصد الحركة عبر كشف حركة الكاميرا أو الغرض المطلوب تصويره وتعديل الإعدادات للتعويض عن هذه الحركة. أما تكنولوجيا رصد الوجوه فتلتقط الجميع في أبهى حالاتهم، مع "رصد رف العين" لتفادي اللقطات في الأوقات غير المناسبة. وتتيح ميزة

i-Contrast من كانون إبراز التفاصيل المخفية، ففي مناطق الظلال مثلاً، تزيد الكاميرا سطوع المناطق القاتمة بدون زيادته في المناطق الأكثر إضاءة.

تحتوي PowerShot D10 على شاشة Pure Color LCD II خاصّة قياس 2.5 بوصة تمّ تعديلها للعمل في الظروف الخارجية، إذ تقيها طبقة حماية سماكتها 2 ملم، وتتحلّى بضعفَي سطوع Pure Color LCD II العادية لتسهيل التأطير ومراجعة الصور أينما أردنا.

من الشاطئ إلى منحدرات التزلّج، تتحلّى الكاميرا بمجموعة كبيرة من أنماط التصوير وأنماط "المناظر الخاصّة"، منها أنماط Underwater، وSnow، وBeach، لبلوغ الإعدادات الصحيحة فوراً وبسهولة شديدة. يبسط نظام التوقيت الذاتي (Face Self-Timer) لقطات المجموعة عبر الانتظار حتّى دخول المستخدم في الإطار قبل التصوير.

وقال جيسون ريغو، مدير المنتجات في كانون الشرق الأوسط: "PowerShot D10 كاميرا تتعدّى الحدود، وتنقل مزايا مجموعة PowerShot المعروفة، أي التصوير الممتاز والسهل، إلى أماكن لا يستطيع الكثير من الكاميرات الأخرى بلوغها". وباختصار فإن مواصفات هذه الكاميرا هي دقة عالية بجهاز التقاط 12.1 ميغابيكسل . كماأنها تؤمن مجموعة كبيرة من وضعيات التصوير وأنماط المناظر الخاصّة مع شاشة Pure Color LCD II قياس 2.5 إنش شديدة السطوع مع طبقة حماية بسماكة 2 ملم. وتتميز الكاميرا أيضا بنظام أكسسوارات اختياري يضمّ أحزمة للكتف والعنق وحلقات التسلّق، ومجموعة أغطية أمامية تلتقط الفيديو بأفلام بدقة VGA بسرعة 30 لقطة في الثانية

سامسونغ WB500

أطلقت سامسونج مؤخرا كاميراتها الرقمية WB500. وتسمح هذه الكاميرا بالحصول على مزايا وأداء من الطراز الأول لقاء سعر تنافسي. تضم الكاميرا أدوات تحكم تسهل الاستخدام وهي تعتبر الكاميرا الأولى بزوم بصري 10س وعدسة بزاوية واسعة جداً قياس 24 ملم. وقد صُمّمت WB500 لتعطي صوراً أفضل من خلال التقنيات المبتكرة وباقة من المزايا المتطورة. تعد قدرات التقريب (زوم) هذه غير مسبوقة في هذه الفئة ولا نجدها عادة سوى في كاميرات العدسة المفردة SLR. توجه سامسونغ هذه الكاميرا لمحبي الرحلات والسفر والمغامرات، فهي صغيرة جدا وتأتي بعدسة طراز شنايدر Schneider بزاويا واسعة جداً بقياس 24 ملم مع زوم هائل من 10س ليتمكّن المصوّر من التقاط صور بعيدة بجودة عالية. وسواء كنت تسعى إلى كاميرا للتصوير الداخلي أو الخارجي فستلبيك هذه الكاميرا تماما مع المناظر الطبيعية واللقطات العائلية. تقدم الكاميرا صور بدقة 10.2 ميغابيكسل، لتعطيك صوراً بدرجة وضوح عالية ونوعية باهرة، وتسهّل شاشتها LCD بقياس 2.7 بوصة تعديل الصور بسهولة. أما للفيديو فيمكن لكاميرا WB500 أن تصور أفلاماً عالية الوضوح بدرجة وضوح 720p بمعدل 30 لقطة في الثانية.

تضمّ WB500 أيضاً مجموعة من وضعيات التصوير مثل وضعية الصور الشخصية Perfect Portrait System

من سامسونج. تجمع هذه الوضعية أسلوب تصوير الوجوه ورصد الابتسامات وتميز العيون المغمضة لتجنب التقاط صور مهزوزة. وإذا أردت بعض الرتوش على الصور فستجد هنا غايتك بسهولة للحصول على بشرة ناعمة وناصعة. وتعمل ميزة تثبيت الصورة الثنائية على الحدّ من الضبابية التي تسبّبها الحركة المفاجئة عند لحظة التصوير. فضلاً عن ذلك، تسمح ميزة Smart Album للمصورين بالبحث عن صورة محفوظة على بطاقة الذاكرة بسهولة وسرعة تبعاً للتاريخ واللون الإجمالي، فضلاً عن ميزة التذكير بالصور أو الفيديو أو الصوت.

اما باناسونيك فتقدم مجموعة لائقة من عائلة كاميراتها الرقميَّة "لوميكس" فهناك طراز جي الحائز على جائزة أفضل تصميم مبتكر فهي أول الكاميرات رقميَّة مبنيّة على مفهوم Micro Four Thirds المبتكر للكاميرات المُدمجة، كما أنها تمثل أصغر وأخف كاميرا رقميَّة في العالم تقبل تبديل عدساتها الرقميَّة. إذ تزيل الكاميرا لوميكس جي الحاجة إلى هيكلية مرايا داخلية التي تعتبر من ركائز الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة، الأمر الذي سهَّل ابتكار تصميماتها المُدمجة التي يقلُّ حجمها ووزنها بمقدار النصف تقريباً عن مثيلاتها. وتتميز سلسلة كاميرات لوميكس جي بأنها مبنيةٌ على مفهوم Micro Four Thirds من باناسونيك الذي يقوم على نظام مبتكر يسهِّل تبديل العدسات الرقميَّة، ويتيح هذا النظام تصميم كاميرات رقميَّة فائقة أصغر حجماً، وأخف وزناً بفضل الهيكلية الداخلية الخالية من المرايا.

ما هي النواحي الأساسية التي لا يجب التهاون فيها عند شراء كاميرا صغيرة؟ وجدنا من خلال اختباراتنا الدورية أن معظم الكاميرات تلبي الحد الأدنى من المواصفات اللائقة لالتقاط صور ناجحة، ومثلا، نجحت كاميرا رخيصة وهي Nikon Coolpix S610 بالتقاط صور جيدة بدون فلاش رغم ظروف الإضاءة العاتمة إلى جانب العدسة الواسعة التي تنفرد بها. وتضيف الكاميرات الحديثة الكثير من المزايا المتقدمة التي تسهل التقاط الصور مثل تثبيت الصور لمنع ظهور الاهتزاز فضلا عن التعرف على المشاهد والوجوه لاختيار وضعية التصوير المناسبة تلقائيا. وتأتي مزايا جديدة لأول مرة مثل تصوير فيديو الوضوح العالي. ولاختيار الطراز المناسب حدد أولا حجم الكاميرا فهناك فئة صغيرة جدا تناسب الجيب في حال كنت تسعى لكاميرا خفيفة جدا ويهمك الحجم الصغير أولا. أما لأغراض تصوير الأنشطة الرياضية والمناظر الطبيعية فلا بد لك من كاميرا بمزايا التقريب وتسمى هذه الكاميرات بذات الزوم الفائق uperzooms.

ويجب أن يتطابق الأداء مع حاجاتك تحديدا، فعندما تريد جودة عالية لصور الأنشطة الرياضية سيهمك سرعة التقاط أول صورة بمجرد تشغيل الكاميرا كي لا يفوتك هدف هام أو لقطة سريعة في سباق على سبيل المثال. أما للصور الجماعية فيجب أن تهتم بالعدسات العريضة wide-angle والمدى الديناميكي الذي يمنع تشوه الوجوه عند اصطفاف مجموعة أشخاص كثر أمام الكاميرا. ولا تهتم بعدد الميغابكسل ما لم تكن تسعى لطباعة صور ضخمة بحجم بوستر. وعدا ذلك سيكفي 8 ميغابكسل على الأرجح.

ولمعاينة الصور تقدم لك الكاميرات خيارات متنوعة ومثلا، تقدم كاميرا سوني المذكورة هنا شاشة قابلة للتدوير تساعدك على التقاط الصور من فوق رؤوس جموع من الناس، أي حينما لا ترى أنت ما تريد تصويره مباشرة فتقوم برفع الكاميرا عالية مع الحاجة لمعاينة ما تطاله عدسة الكاميرا بعيدا عنك. وللحفاظ على الكاميرا جيدا لا بد لك من العناية بعدستها وتجنب اتساخها ومسحها بقماش حريري خاص (مماثل لقماش مسح النظارات)

المصدر: هاى تك

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة  "1 تعليق/تعليقات"

ندى16/7/2012

شكررررررررررررررررا على التقرير

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
Most Popular Tags

كيف تختار كاميرا ديجيتال

,

كيف تختار كاميرا

, ماهي افضل كاميرا ديجيتال, كيف أختار الكاميرا المناسبة, كيف اختار الكاميرا المناسبة, كيف تختار الكاميرا المناسبة,

كيف تختار الكاميرا الرقمية

,

افضل كاميرا ديجيتال

,

كيفية اختيار كاميرا رقمية

,

مواصفات الكاميرا الرقميه

,

كاميرا مناسبة للسفر

,

كيفية اختيار كاميرا ديجيتال

,

كيف تختار كاميرتك الرقمية؟.

,

كيف تختار الكاميرا

,

كيفية التعرف على شراء كاميرة ديجيتال مناسبة

,

كيف تختار كاميرا رقمية

,

كيف اختار الكام المناسب

,

كيف تختار كاميرتك الرقمية

,

كل شيء عن تصميم كاميرة باناسونيك "لوميكس جي "

,

عدسات كاميرا جي اي

,

كيفية معرفة افضل الكاميرات الرقمية

,

hx1

,

كيف تختار الصورة الاساس

,

كيف اختار كاميرا

,

كيف تختار كاميرا نيكون.

,

أفضل مواصفات كاميرا ديجيت

,

كيف اختار الكميرا ا

,

كيفية اختيار كاميرا كانون

,

ظهور system erre في كامره باناسونيك lumix dmc

,

كيف اختار كاميرا للرحلات

,

ازاى اختار كاميرا بسيطة

,

كيف تختار الكاميرا المناسبه

,

أقوي كاميرا دجتال رقميه تجمح بين وضوح الصوره والقوة

,

كيف تختار كمرا

,

ازاى تختار كاميرا ديجيتال

,

تعديل إعدادات الاضاءة لكاميرا سوني

,

كيف تختاركاميرة تصوير

,

كيف تختار المواصفات الفنية لكاميرات

,

أفضل كاميرا ?التقاط صور عائلية

,

كيف أختار كاميرا رقمية

,

الفرق بين كاميرا عاكسة مفردة العدسة digital slr

,

كيفية حذف الصور من الذاكرة الداخلية للكاميرا lumix

,

اقوى مواصفات كميره رقميه من سوني 2013 صغيره

,

الفرق بين كاميرا dslr والهاند كام

,

الفرق بين كاميرا كونان تغيير الروس والثانية

,

كيف أختار الكاميرا

,

سوق الكامرا من باناسونيك

,

هل يمكن للكاميرات الرقمية ان تصور الفيديوهات

,

كيفيه الصوير في الاماكن المغلقه

,

كيف اختار الكاميرا المناسبه

,