الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
صورة الخبر: كهرباء من النافذة
كهرباء من النافذة

وصف الاختراع :

قامت شركة (Heliatek) المبتدئة حديثًا في ألمانيا بتطوير نوع جديد من الألواح الشمسية المصنوعة من جزيئات صغيرة عضوية مستقرة على أفلام من البوليمرات، وتعمل الشركة على دمج الألواح الشمسية التي يمكن تصنيعها بحيث تكون شبه شفافة في النوافذ، حيث ستكون بالضبط مثل النوافذ الملونة ولكنها ستنتج كهرباء أيضًا.

وتعتبر الخلايا الشمسية الجديدة أرخص ثمنًا في دمجها بالمباني، حيث أنه لا يوجد حاجة لشراء أجهزة لتثبيت الألواح إلى السطح على سبيل المثال، وتعتبر الألواح أكثر كفاءة من الألواح التي تعتمد على البوليمرات ومن المتوقع أن تستمر لفترة تماثل الخلايا الشمسية المصنوعة من السيليكون المعتادة، وتستخدم الشركة جزيئات قصيرة تسمى (oligomers) بدلاً من البوليمرات.

وجزيئات (oligomers) أكثر ثباتًا واستقرارًا، ويمكن ترسيبها باستخدام عملية تثبيت فراغية تسمح بالتحكم في سمك وتجانس الأفلام الناتجة. ويعتبر التجانس مهمًا للكفاءة ، كما يجعل من الممكن تصنيع خلايا شمسية متعددة الطبقات تحوي على مواد مضبوطة على أطوال موجية معينة من الضوء مما يزيد من كفاءة الخلايا.

وتقوم الألواح الشمسية الجديدة بتحويل 8% من ضوء الشمس إلى كهرباء بينما تقوم الألواح المصنوعة من البوليمرات بتحويل 3% إلى 5%، ويمكن للألواح الجديدة العمل جيدًا في الإضاءة الضعيفة حيث تعوض الحرارة المرتفعة عن الكفاءة المنخفضة.

مزايا الاختراع :

- الألواح الشمسية الجديدة مرنة وأخف من الألواح الشمسية المعتادة.
- يمكنها العمل بكفاءة أكبر من الألواح المصنوعة من السيلكون وفي حالة كان المناخ مغيمًا أو غير حار تعمل بكفاءة تماثل ألواح السيلكون الشمسية.

المصدر: ابتكار

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كهرباء من النافذة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34485

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية