الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › شفرات غير مرئية لمكافحة التزوير

صورة الخبر: شفرات غير مرئية لمكافحة التزوير
شفرات غير مرئية لمكافحة التزوير

قام مجموعة من الباحثين الأمريكيين بتصميم نسخة من شفرات الباركود الحديثة المربعة الشكل والتي لا تُرى بالعين المجردة، من خلال استخدام جزيئات النانو، وهي جزيئات متناهية الصغر، مع الحبر الفسفوري، والتي ستساعد في مكافحة التزوير.
ومن المعروف أن شفرات Quick Response ذات اللونين الأسود والأبيض منتشرة بشدة في مجال التسويق، حيث يمكنها حمل بيانات أكثر بمئات المرات عن الشفرات التقليدية، ويمكن للهواتف الذكية من خلال قراءة هذه الشفرات في الإعلانات المطبوعة، الوصول إلى مواقع الشركات.
وتمكّن الباحثون الأمريكان من التوصل إلى طريقة لطبع هذه الشفرات باستخدام أحبار تُرى فقط تحت أضواء الليزر، مما يجعلها أكثر قدرة في كشف النقود المزوّرة التي تُخسّر الاقتصاد العالمي أكثر من 250 مليار دولار سنويا، حسب تقدير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وتم صُنع الشفرة غير المرئية من جزيئات النانو مع الحبر الفسفوري على أيدي باحثين من جامعة ساوث داكوتا، موضحين أن هذه الشفرة لا تُرى إلا بعد تسليط أشعة الليزر القصيرة تحت الحمراء عليها، حسبما ذكر موقع Skynewsarabia.
وتمتص جزيئات النانو في هذه العملية طولا معينا من الموجات الضوئية، ثم يتم عكسه بطول أقل حتى يمكن رؤيته في الضوء العادي، كما أشار جيفان ميروجا -قائد المجموعة البحثية- إلى أنه يمكن تغيير بعض العوامل، كالتحكم في كثافة الضوء العاكس، أو استخدام أحبار بنسبة عالية من جزيئات النانو، وذلك لزيادة صعوبة التزوير.
كما أنه يمكن قراءة الشفرات غير المرئية حتى في حالة طي الورق المطبوعة عليه لعدة مرات، كما يمكن لنا طباعتها على مواد مختلفة، منها الزجاج وشرائط الأفلام المرنة، وبالتالي استخدامها في المنتجات المعرّضة للتزوير.

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شفرات غير مرئية لمكافحة التزوير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86559

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية