الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › تصميم «فليكر» الجديد.. سعة تخزين هائلة ومزايا متنوعة

صورة الخبر: تصميم «فليكر» الجديد.. سعة تخزين هائلة ومزايا متنوعة
تصميم «فليكر» الجديد.. سعة تخزين هائلة ومزايا متنوعة

هنالك الكثير من مواقع الشبكة الرائعة والمجانية أيضا، وأحدها على سبيل المثال «فليكر» (Flicker) الذي اشترته «ياهو» في عام 2005. وفكرته جيدة ومفيدة. فهو عبارة عن غاليري للصور على الإنترنت، يمكن لأي مصور استخدامه، ولأي كان البحث فيه، والتعليق عليه، والتعبير عن إعجابه بما يحتويه. إنه مكان لدراسة الصور الفوتوغرافية، ونشر صور المناسبات والأحداث عليه.
لكنه كان مخيبا للآمال؛ لسببين: الأول أن حساب التسجيل عليه المجاني يسمح فقط بعرض أحدث 200 صورة، وفي مقابل 25 دولارا سنويا يمنحك سعة غير محدودة. أما الثاني هو أن «فليكر» قبيح الشكل ومزدحم، ومحير. ويبدو إنه يعرض صورك بحجمين فقط: الصور الصغيرة المربعة، والصور مكتملة الحجم. ويحتاج الإبحار فيه الكثير من عمليات النقر والتجارب. ومع الكثير من الحظ، يمكن معرفة كيفية تنزيل الصور.

* ولادة جديدة

* لكن قبل أسابيع قليلة، ولد «فليكر» الجديد، وإليكم أولا أخباره السارة. فكل مشترك مجاني فيه يحظى بسعة تيترابايت من قدرة الحفظ والتخزين. فهذه سعة هائلة وتاريخية حتى حدود الجنون. فهي قد تشمل نحو 600 ألف صورة، مما قد تكفيك سنوات وسنوات. فهذه الفسحة هي 70 ضعف ما تقدمه أقرب المواقع المنافسة إلى «فليكر»، ألا وهي «غوغل درايف». والصور هذه كاملة الوضوح والتحديد أيضا تماما، مثل الصور الأصلية. فـ«فليكر» لا يقوم بضغط الصور منتقصة من جودتها ونوعيتها، كما يفعل «فيس بوك» عادة. وهكذا، لم يصبح هذا الموقع - بعبارة أخرى - أسلوبا لتقديم الصور فحسب، بل أكثر بكثير من ذلك. إنه مكان ممتاز لدعم مجموعات الصور. ويمكن الحصول لهذه الغاية على قرص صلب خارجي مقابل 100 دولار لتأمين الصور من الحرائق والسرقة وما إلى ذلك. ويقدم «ياهو» كل هذه المساحة مجانا مقابل لا شيء.

من الأخبار السارة أيضا، أن إعادة تصميم الموقع كان تحسينا رائعا. فالصور هناك تحتل الشاشة برمتها، وليس الصور الصغيرة بعرض 4 بوصات. وعن طريق التأشير على إحدى هذه الصور يظهر زر عنوانها، واسم المصور، والتعليقات الواردة عليها. ومثل هذا الأسلوب فعال جدا لعرض الصور بانوراميا، وهي الأمور التي تستطيع كاميرات «آيفون» و«سوني» إنتاجها أتوماتيكيا. ومع ذلك، هنالك من لم يعجبهم الأمر. والسبب أنهم لا يحبون التغيير، وخاصة على الأمور التي اعتادوها. فالتصميم الجديد بالنسبة إليهم مختلف تماما، كما أفاد بعضهم.

* خيارات وفوضى

* لكن، هنالك بعض الفوضى غير الواضحة أيضا. ومثال على ذلك، المخطط الجديد لتسديد الرسوم. فمبلغ 25 دولارا سنويا للحصول على فسحة تخزين غير محدودة قد زالت واختفت الآن. لكن، إن كنت من أولئك السابقين الذين يسددون مثل هذا الرسم، وقد اخترت عملية التجديد له أوتوماتيكيا، فيمكنك البقاء على هذه الحال. وهنالك أيضا رسم 50 دولارا الجديد، الذي لا يفعل أي شيء سوى إزالة الإعلانات المزعجة التي تظهر عادة على زاوية شاشة المدخل. وهنالك كذلك خيار سعة 2 تيترابايت، أي ضعف السعة السابقة مقابل 500 دولار سنويا.

ولا يزال هناك شيء غريب يتعلق بـ«أرقام الصفحات» التي لا تزال تظهر في أسفل الصفحة المكتظة بالصور، كما يحتاج الأمر إلى الكثير من لف الصفحات نزولا وصعودا أثناء التصفح والتفتيش، كما أن أرقام الصفحات هذه لا تمثلها أحيانا، فقد يكون رقم الصفحة 15 على سبيل المثال، لتأتي الصفحة التالية تحت رقم 17. ويقول «ياهو» إنها سيعالج هذا الأمر قريبا.
غير أن الشكوى الكبرى مصدرها أن التصميم الجديد يميل نحو السوق التجارية الشاملة، وهذا ما يغضب المصورين المحترفين. كما أن مواصفات الصورة كسرعة المصراع مثلا، وفتحة التعرض إلى الضوء، لا تظهر أوتوماتيكيا، بل يتوجب النقر على الصورة والنزول إلى «معلومات إضافية» والنقر عليها لرؤيتها والاطلاع عليها. الأمر الآخر أن مجموعة الصور الكاملة الجديدة لا يجري عرضها بسرعة منتظمة، ما لم تكن تملك تواصلا سريعا مع الإنترنت، فالقديم على قباحته كان يعمل بشكل أفضل حتى مع التواصل البطيء مع الإنترنت.

لكن، يبقى التصميم الجديد أكثر سهولة وفعالية في الاستخدام، ويضم تحسينات كثيرة، لعل أبرزها - كما ذكرنا آنفا - سعة التخزين البالغة «تيترابايت واحد»، فلا تقدم أي شركة مثل هذه السعة، وقد يكون ذلك من الجنون فعلا، لكن قد نكون نحن المصورين من الجنون، إن لم نبادر إلى استغلال ذلك، والانتفاع منه.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تصميم «فليكر» الجديد.. سعة تخزين هائلة ومزايا متنوعة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1712

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
Most Popular Tags

صور مزايا جديده

,