الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «الأرنب الصيني» يواصل استكشاف سطح القمر رغم العطل الفني

صورة الخبر: «الأرنب الصيني»
«الأرنب الصيني»

قال علماء صينيون، الجمعة، إن مسبار الفضاء القمري الصيني الذي يحمل اسم أرنب اليشم «يوتيو»، استنادا إلى أسطورة صينية، لايزال يواصل عملياته لاستكشاف سطح القمر على الرغم من تعرضه لعطل ميكانيكي لم يجر إصلاحه.

وقالت إدارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني الصينية، في بيان لها، إن المسبار استأنف عملياته، الجمعة، بعد توقف مؤقت الأربعاء بعد 14 ليلة قمرية.

وأضاف البيان أن المسبار الذي يعمل بالطاقة الشمسية والمركبة الفضائية «تشانج إي 3» التي حملت «يوتو» ووضعته على سطح القمر في شهر ديسمبر الماضي يقومان بمهام استكشافية حسبما كان مقررا.

كانت الإدارة أفادت في شهر يناير الماضي بأن العلماء يحاولون إصلاح عطل في التحكم الميكانيكي غير محدد، ولكن التقرير الذي أذيع، الجمعة، قال إن المشكلة لم تحل بعد.

يُذكر أن الصين هي ثالث دولة تنجح في وضع مركبة فضائية على سطح القمر، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي السابق، عندما هبطت «تشانج إي 3» على سطح القمر في ديسمبر الماضي.

ويزن المسبار القمري الصيني المجهز بست عجلات 120 كيلوجراما وله ذراع آلية لجمع مواد تصل حمولتها لنحو 20 كيلوجراما، وقد تم تسميته بحسب الأسطورة الصينية التي تحكي عن قصة الفتاة تشانج إي وأرنبها الأليف، وهو مصمم لجمع عينات من التربة ومسح الهيكل الجيولوجي للقمر والبحث عن الموارد.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الأرنب الصيني» يواصل استكشاف سطح القمر رغم العطل الفني

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86927

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية