الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة ممولة من جمعية المشروبات الأمريكية: "الدايت صودا" تساعد في خفض الوزن

صورة الخبر: المشروبات
المشروبات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يسعى غالبية الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية، المحلاة اصطناعيا "الدايت صودا" بدلاً من المشروبات الغازية العادية، لتجنب زيادة الوزن. ولكن هل تساعد "الدايت صودا" على إنقاص الوزن فعلاً؟

لقد أشرف الدكتور جيم هيل في مركز أنشوتز للصحة والسلامة العامة في جامعة كولورادو على دراسة ممولة من جمعية المشروبات الأمريكية ضمت 300 شخص، مقسمين إلى مجموعتين. وبينما استمرت المجموعة الأولى بتناول مشروبات "الدايت صودا"، عمدت المجموعة الثانية إلى تناول الماء فقط.

وخضعت المجموعتان إلى توجيهات لإعتماد تقنيات ناجحة لخسارة الوزن.

وقال هيل إن "نتائج الدراسة لم تكن مفاجئة على الإطلاق."

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركين في المجموعة التي تناولت الماء فقط، خسروا حوالي أربعة كيلوغرامات من وزنهم خلال فترة 12 أسبوع، فيما خسر المشاركون في المجموعة الثانية التي تناولت "الدايت صودا" حوالي ستة كليوغرامات من وزنهم، خلال الفترة ذاتها، أي بفارق كيلوغرامين من الوزن بين الأشخاص في المجموعتين.

وأضاف هيل أن "الكثير من الأشخاص الذين تمكنوا من خسارة جزء كبير من وزنهم، هم في الغالب أولئك الذين تناولوا المشروبات المحلاة اصطناعياً."

وبينما لم تتطرأ الدراسة إلى كمية استهلاك السعرات الحرارية لدى الأشخاص، فإن المجموعة التي امتنعت عن تناول "الدايت صودا" قد تكون تناولت وجبات طعام بسعرات حرارية أكثر.
وأوضح هيل أن "لا شك أن المجموعة التي لم تتناول الدايت الصودا وجدت صعوبة أكثر في اتباع الحمية مقارنة بالمجموعة الأخرى."

وتهدف الدراسة إلى معرفة ضرورة أن يتخلى شخص ما يتناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية عن عادته، فيما يسعى في الوقت ذاته، إلى خسارة الوزن، وليس إذا كان ينبغي على الأشخاص تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية بهدف خسارة الوزن.

وأشار هيل إلى أن "المشروبات المحلاة اصطناعيا لا تساعد على خفض الوزن."

من جهتها، أوضحت أستاذة علم الأعصاب السلوكي في جامعة بيردو، سوزان سويذرز أنه "يجب معرفة إذا كانت المشروبات المحلاة اصطناعيا تعتبر مفيدة إذا تم تناولها على المدى الطويل."

ويعتقد بعض الباحثين أن المحليات الاصطناعية قد تزيد من رغبة الأشخاص في تناول الحلويات.

المصدر: CNN

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة ممولة من جمعية المشروبات الأمريكية: "الدايت صودا" تساعد في خفض الوزن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33319

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية