الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة: الأسماك تستخدم «الإنارة البيولوجية» للتواصل والتزاوج

صورة الخبر: الإنارة البيولوجية
الإنارة البيولوجية

يتخذ معرض لافت للأضواء البراقة مكانا فى المحيط لا يمكن للعين البشرية أن تراه، ولكن يمكن لأسماك عدة متابعته، وتتعدد الألوان بين الأخضر والأحمر والبرتقالى تحت مياه المحيط.

وتم مؤخرا اكتشاف ما يسمى بـ”الإنارة البيولوجية” المخفية عن عيون الإنسان لدى 180 نوعا من الأسماك، مما يؤدي إلى استغلاق العديد من الأسئلة أمام الباحثين ومن بينها: هل تستخدم الأسماك الإنارة للتواصل فيما بينها أو للتزاوج، وما هى وظيفتها؟

وتحصل الإنارة البيولوجية عندما يمتص الكائن الحى الضوء الأزرق، ويحوله إلى لون آخر، ونشر فريق من الباحثين فى المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعى والمنظمات العلمية الأخرى، الأربعاء الماضي، دراسة فى المجلة الإلكترونية “بلوس وان” للإبلاغ عن النتائج من أول نظرة متعمقة فى الإنارة البيولوجية لدى الأسماك.

وقال “جون سباركس” – المشرف على الدارسة وأمين الإدارة فى متحف علم الأسماك: «عرفنا منذ زمن بعيد بحدوث الإنارة البيولوجية تحت الماء لدى الكائنات البحرية ومن بينها المرجان وقنديل البحر، وحتى لدى الحيوانات البرية مثل الفراشات والببغاوات»، مضيفا أن فريقه عثر على ثعبان بحر متوهج باللون الأخضر خلال دراسة حول الشعاب المرجانية فى جزر كايمان، مما دفعه إلى القيام بالمزيد من الرحلات فى أجزاء مختلفة من العالم للحصول على نظرة فاحصة على العرض المائى المتوهج.

وكشفت الرحلات إلى جزر البهاما في البحر الكاريبى والمحيط الهادئ مجموعة متنوعة من الأسماك التى تعيش حول الشعاب المرجانية، بما فى ذلك أسماك القرش والشفنين وأسماك الانقليس والتى لديها إنارة بيولوجية.

المصدر: البديل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الأسماك تستخدم «الإنارة البيولوجية» للتواصل والتزاوج

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71600

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية