الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › اكتشاف أحد الزواحف البحرية النادرة في اسكتلندا

صورة الخبر: اكتشاف أحد الزواحف البحرية النادرة في اسكتلندا
اكتشاف أحد الزواحف البحرية النادرة في اسكتلندا

أعلن العلماء اكتشاف بقايا حفرية لكائن شبيه بالدلفين يتبع الزواحف البحرية على جزيرة سكاي الاسكتلندية كان يعيش قبل 170 مليون سنة وكان طوله يصل الى نحو 4.3 متر.

ينتمي هذا الكائن لمجموعة من الديناصورات الشبيهة بالاسماك تسمى اكتيوصورات كانت تسود الحياة آنئذ وتتسيد الزواحف البحرية وذلك عندما كان الديناصور سيد الأرض.

وازدهرت الاكتيوصورات -والتي وصل بعضها لاحجام هائلة نافست جميع المخلوقات باستثناء اضخم الحيتان في وقتنا هذا- خلال فترة استمرت 150 مليون سنة حتى اندثرت منذ نحو 95 مليون عام.

وقال الباحثون إن ديركمهارا وهو من الاكتيوصورات المتوسطة الحجم كان يسبح في المياه الدافئة الضحلة في العصر الجوراسي وكان يتغذى على الاسماك والرخويات مثل حيوان الحبار.

كانت البقايا الحفرية لهذا الكائن غير مكتملة الا ان شكل عظمة في زعانفه الامامية يشير الى انه كان قويا بدرجة كبيرة او انه سريع السباحة.

وقال ستيف بروسات عالم الأحياء القديمة بجامعة إدنبره وهو أحد الباحثين المشاركين في هذه الدراسة التي نشرت يوم الاثنين في (سكوتش جورنال أوف جيولوجي) وهي دورية خاصة بالجيولوجيا في اسكتلندا “إنه من اسكتلندا وهو أول الزواحف البحرية الفريدة من نوعها التي يجري اكتشافها ودراستها”.

وأضاف “وجد الكثير من حفريات الزواحف البحرية الأخرى في اسكتلندا لكن الغالبية العظمى منها إما اختفى وسط المقتنيات الخاصة وإما جرى بيعه. هذه العينة الجديدة تكسر القاعدة: فقد وجدها أحد جامعي المقتنيات الخاصة ممن قام بعمل عظيم إذ تبرع بها لمتحف وتعاون مع العلماء”.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف أحد الزواحف البحرية النادرة في اسكتلندا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36451

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية