الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «دراسة»: «الإنسان البدائي» تمكن من استخدام يديه على نحو يماثل إنسان العصر الحديث

صورة الخبر: هيكل عظمى «لانسان»
هيكل عظمى «لانسان»

ربما كان بمقدور أسلاف الإنسان استعمال الأدوات في وقت مبكر عما كان يعتقد من قبل.. وقال علماء في تحليل لحفرية عظام يد نوع من الإنسان البدائي يسمى «اوسترالوبثكوس افريكانوس» الذي كان يعيش في جنوب القارة الافريقية منذ ثلاثة إلى مليوني عام- إنها اوضحت أن هذا الإنسان الأول كان يمكنه استخدام يديه على نحو يماثل كثيرا إنسان العصر الحديث.
وأوضحت الدراسة أن هذا النوع – الذي يتميز بأنه يجمع بين أوجه شبه بالقردة والإنسان معا – يملك قدرة بشرية نادرة على أن تكون لديه قبضة ذات قوة ضغط وعصر كتلك اللازمة للامساك بالمطرقة وأيضا قبضة قوية ودقيقة في آن واحد كتلك اللازمة لادارة المفتاح.
وقالت تريسي كيفل من جامعة كنت البريطانية التي شاركت في الاشراف على هذه الدراسة -التي أوردتها دورية ساينس- إلى جانب زميلها ماثيو سكينر عالم السلالات البشرية القديمة بجامعة كنت «ترتبط القبضة القوية والدقيقة بشكل أساسي باستعمال الأدوات الحجرية وصنع الأدوات لذا فمن الممكن أن يكون اوسترالوبثكوس افريكانوس قد استخدم الأدوات الحجرية أيضا».
ويبدو أن هذا النوع ظهر قبل نحو مليون سنة من الأدلة المبكرة على الأدوات الحجرية، وكان التصور التقليدي للعلماء هو أن النوع «هومو هابيليس» أي الإنسان الماهر الذي ظهر منذ نحو 2.4 مليون سنة هو رائد استخدام الأدوات الحجرية في سلسال الانساب البشرية.
وفحص العلماء تركيب النسيج الاسفنجي الداخلي للعظام في كل من الشمبانزي والقردة الأخرى والإنسان الحديث والانواع المنقرضة من ذرية البشر بما في ذلك انسان النياندرتال وأيضا انسان اوسترالوبثكوس.
ويتبدل تركيب النسيج الاسفنجي الداخلي للعظام على مدار حياة الفرد وفقا لكيفية استخدام هذه العظام لذا فان هذا التركيب يعكس كيف استخدم الفرد اليدين والمفاصل على وجه الدقة.
ووجد العلماء نمطا فطريا غير متناظر في توزيع هذا النسيج الاسفنجي في عظام يد إنسان العصر الحديث وهو ما يعكس قدرة الناس على إدارة الابهام عنوة كي يلامس باطن اليد والاصابع في حالة القبضة القوية والدقيقة كتلك اللازمة لادارة المفتاح.
ولم يظهر هذا النمط الشبيه بالإنسان فقط في انسان النياندرتال -المعروف بمهارته في استعمال الأدوات والسلالات المبكرة من إنسان العصر الحديث التي ظهرت لأول مرة منذ نحو 200 ألف عام- بل أيضا في سلالات أقدم من «اوسترالوبثكوس افريكانوس»، فيما غاب هذا النمط في الشمبانزي والقردة الأخرى.
وقال سكينر «توحي هذه الأدلة بأن نوع (اوسترالوبثكوس افريكانوس) كان أشبه بالإنسان في سلوكه عما كنا نعتقد من قبل وانه يجب علينا تركيز جهودنا بحثا عن أدلة عن الأدوات التي قد يكونون قد استخدموها سواء كانت مصنوعة من الحجر أو الخشب أو العظم».

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «دراسة»: «الإنسان البدائي» تمكن من استخدام يديه على نحو يماثل إنسان العصر الحديث

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42599

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية