الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الكويكب الذي مر قرب الأرض لديه قمر سيار

صورة الخبر: الكويكب الذي مر قرب الأرض لديه قمر سيار
الكويكب الذي مر قرب الأرض لديه قمر سيار

مر كويكب صغير له قمر يدور حوله، على مسافة قريبة من الأرض الأسبوع الماضي. وقبل 65 مليون سنة اصطدم جرم كوني بالأرض يعتقد العلماء أنه كان وراء انقراض الديناصورات.

أشارت صور التقطت بالرادار نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى أن كويكبا يبلغ قطره نصف كيلومتر كان قد مر على مسافة قريبة نسبيا من كوكب الأرض يوم الاثنين الماضي لديه قمر صغير يدور حوله. ومر الكويكب الذي يطلق عليه اسم (2004 بي إل 86) على مسافة 1.2 مليون كيلومتر من الأرض أي ما يعادل المسافة بين الأرض والقمر ثلاث مرات تقريبا وكان في أقرب نقطة من الأرض الساعة 11:19 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1619 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.

اكتشفات فضائية.. كواكب تشبه الأرض
يعتقد العلماء أن كوكب كيبلر (186 إف) يمكن العيش عليه لأن مقومات الحياة عليه كبيرة ويشبه الأرض كثيرا. مشكلته الوحيدة هي بعده الشاسع عن أرضنا، والذي يبلغ 490 سنة ضوئية.
وفيما لم ينجم أي ضرر من الكويكب على الأرض إلا أنه منح الفرصة لعلماء الفلك لإجراء دراسات عن كثب دون الحاجة إلى إطلاق وتشغيل مسبار آلي. وقالت ناسا إن صور الرادار التي التقطتها شبكة هوائيات (ديب سبيس) التابعة لها في غولدستون بكاليفورنيا أظهرت كويكبا قطره 325 مترا ولديه قمر في فلكه. وقالت ناسا إن قطر القمر نحو 230 قدما. وأضافت أن نحو 16 في المائة من الكويكبات التي يبلغ قطرها نحو 655 قدما أو أكبر من ذلك لديها قمر صغير يدور حولها أو حتى قمرين.
وأشارت صور مرتبطة بالكويكب التقطها تليسكوب في هاواي يعمل بالأشعة تحت الحمراء إلى أن الكويكب يتكون أساسا من معدن البازلت ولديه تركيب شبيه بالحمم التي عثر عليها في هاواي. وقالت ناسا إن كويكبات من هذا النوع يعتقد أنها مجرد قطع من كوكب (فيستا) الأولي الأكبر حجما والذي يدور حول الشمس ضمن حزام الكويكبات الرئيسي الواقع بين كوكبي المريخ والمشترى. وانفصلت هذه الكويكبات وانطلقت في الفضاء بفعل التصادم بأجرام أخرى.
وكان تليسكوب لنكولن لأبحاث الكويكبات القريبة من الأرض في نيو مكسيكو قد اكتشف هذا الكويكب منذ 11 عاما وهو يدور حول الشمس كل 1.84 سنة. وتعكف ناسا حاليا على رصد أكثر من 11 ألف كويكب في مدارات قريبة نسبيا من الأرض. وقالت إنها رصدت أكثر من 95 في المائة من أكبر الكويكبات أي تلك التي يبلغ قطرها 0.65 ميل أو أكبر والتي تسلك مدارات قريبة نسبيا من الأرض.
وكان جرم كوني بهذا الحجم قد اصطدم بكوكب الأرض منذ نحو 65 مليون سنة في الموقع الحالي لشبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك مما أدى إلى تغير المناخ على وجه الكوكب والذي يعتقد أنه مسؤول عن انقراض الديناصورات وعدة صور أخرى للحياة على وجه البسيطة. ومنذ عامين انفجر كويكب صغير نسبيا في الغلاف الجوي لمنطقة تشيليابينسك الروسية ما أدى إلى إصابة 1500 شخص اثر تطاير الزجاج والأنقاض. وفي نفس ذلك اليوم مر كويكب لا علاقة له بالأول على مسافة 17200 ميل من الأرض أي اقرب من الأقمار الصناعية الخاصة بشبكات الاتصالات حول الأرض.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكويكب الذي مر قرب الأرض لديه قمر سيار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30935

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية