الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الكويت: ظاهرة فلكية نادرة تجمع 5 كواكب "شمسية"

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الكويت: ظاهرة فلكية نادرة تجمع 5 كواكب "شمسية"

صورة الخبر: الكويت: ظاهرة فلكية نادرة تجمع 5 كواكب "شمسية"
الكويت: ظاهرة فلكية نادرة تجمع 5 كواكب "شمسية"

السبت, ‏17 ‏أكتوبر, ‏2009

تشهد الكويت ظاهرة فلكية نادرة، حيث تجتمع في سمائها هذه الأيام خمسة كواكب من المجموعة الشمسية، من بينها الكوكبان العملاقان المشترى وزحل، بالإضافة إلى كواكب الزهرة وأورانوس والمريخ.

وأشار مساعد الحماد مدير مرصد "المرزم" الفلكي، إلى أن هذه الكواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير البسيطة، مؤكداً أن لمعانها يشبه لمعان النجوم إلى حد كبير، ولكنها تختلف قليلاً من حيث درجة التوهج.

وأكد الحماد أن ما يميز هذه الكواكب خلال هذه الفترة، أنها تتوالى زمنياً بالظهور من مغيب الشمس، بداية بكوكب المشتري، وحتى شروق الشمس مع إشراقة كوكب الزهرة، الذي يُطلق عليه اسم "نجمة الصباح".

وأوضح الحماد أن كوكبي المشتري وزحل يعدان حارسين لكوكب الأرض، حيث تتيح لهما جاذبيتهما الكبيرة جذب أي جسم أو حجر سماوي "نيزك" يتجه نحو الأرض، مما يجعل سكان الأرض آمنين من خطر الاصطدامات المدمرة.

وأفاد الباحثون بأن ما يحدث في السماء أحياناً من اختراق بعض الأحجار النيزيكية للغلاف الجوي، هو أجسام تنتج عن مخلفات المذنبات والصخور، وهي صغيرة الحجم نسبياً وتحترق مباشرة في الغلاف الجوي، ونادراً ما يصل منها إلى الأرض وتكون أحجامها صغيرة جداً.

يذكر أن سبب كثرة أعداد الأقمار التي تدور حول كل من المشتري وزحل هو جاذبيتهما للصخور الكبيرة نحوهما، وعدم السماح لأي جسم بالسير دون مسار محدد في المجموعة الشمسية بطريقة عشوائية.

كما وصف الجدل الدائر حول تصادم محتمل بين الأرض وكويكبات أو مذنبات، بقوله إنه "مجرد شائعات وأكاذيب، فلا أحد يستطيع أن يحدد نهاية كوكب الأرض أو أي كوكب آخر في الكون، إذ أن هذه الأمور هي في علم الغيب".

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكويت: ظاهرة فلكية نادرة تجمع 5 كواكب "شمسية"  "1 تعليق/تعليقات"

عبدالله23/3/2010

شيئ رائع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916103615