الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

خبراء: موبايل "أي فون" يتجسس على حامله

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › خبراء: موبايل "أي فون" يتجسس على حامله

صورة الخبر: خبراء: موبايل "أي فون" يتجسس على حامله
خبراء: موبايل "أي فون" يتجسس على حامله

السبت, ‏10 ‏يوليه, ‏2010

كشف خبراء في تكنولوجيا المعلومات عن الخدمة التي يقدمها جهاز هاتف "أي فون" للسلطات الأمنية في التجسس على صاحبه.

وذكرت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية تقريراً نشر في عددها الصادر أمس تحت عنوان "كيف يتجسس هاتفك النقال "أي فون" عليك ؟" أنه بعد أن أصبح بإمكان الشرطة تعقب المجرمين بتحديد مواقعهم عبر أبراج الهواتف النقالة، فأن أجهزة "الآي فون" تقدم معلومات أكبر بكثير من ذلك.

ومن جانبه، أشار جونثان ججيارسكي قرصان الكمبيوتر السابق "هاكر" والذي يقوم الآن بتدريس رجال تطبيق القانون الأمريكيين كيفية استعادة المعلومات من الهواتف النقالة: "ثمة الكثير من القضايا الأمنية في تصميم "الآي فون" التي تجعل منه يحتفظ بمعلومات شخصية أكثر من أي جهاز آخر".

ويضرب "ججيارسكس" أمثلة لذلك بلوحة حروف "الآي فون" التي صممت بنظام لتصحيح الإملاء، الأمر الذي يعني أن خبيراً قد يتمكن من استعادة كل ما كتب عبرها خلال ثلاثة إلى 12 شهراً السابقة، بالإضافة إلى أنه في كل مرة تغلق فيها نظام الخرائط الداخلي في "الآي فون"، فأن الجهاز يلتقط لقطة سريعة عن أخر موقع كنت فيه ويقوم بخزنها.

ويمكن للمحققين أن يدخلوا إلى مئات عدة من هذه اللقطات في جهاز "الآي فون"، وبذلك يتمكنون من تحديد موقع صاحبه في أوقات محددة، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الزمان".

وتحتوي الصور الملتقطة عبر "الآي فون" على ما يسمي "جيوتاج" أو علامات عن الموقع الجغرافي، فإذا أرسلت هذه الصور عبر الاونلاين فإنها ستحدد بدقة أين صورت الصورة والرقم التسلسلي لجهاز الهاتف الذي التقط الصورة.

يذكر أن شركة "أبل" باعت أكثر من 50 مليون جهاز "أي فون" منذ بدء إنتاجه عام 2007، وقد حذرت شركة "أبل" مستخدمي هواتفها "أي فون" من محاولة فك شفرتها بهدف استخدامها من خلال شبكة هاتفية غير مرخصة لأن من شأن ذلك إصابة أجهزتهم بأعطال غير قابلة لإصلاح.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء: موبايل "أي فون" يتجسس على حامله0

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916104519