الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

ساركوزى يعين سراج الدين أستاذًا بكلية كولاج دو فرانس

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ساركوزى يعين سراج الدين أستاذًا بكلية كولاج دو فرانس

الأربعاء, ‏22 ‏سبتمبر, ‏2010

صورة الخبر: الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية

أصدر الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، قرارا بتعيين الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أستاذًا مشاركًا للكرسى الدولى "المعرفة فى مواجهة الفقر"، بكلية فرنسا البحثية "كولاج دو فرانس"، لمدة عام، وذلك فى السابع من سبتمبر 2010.

ومن المقرر أن يلقى الدكتور إسماعيل سراج الدين محاضرة افتتاحية بالكلية فى هذا الإطار، بعنوان "تسخير المعرفة للقضاء على الجوع"، وذلك يوم الخميس الموافق 18 نوفمبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن كلية فرنسا، والتى أُنشأت فى عام 1530، تعتبر مؤسسة تعليمية وبحثية لا تمنح درجات علمية ولا تدرس المناهج الرسمية، وإنما تقدم محاضرات رفيعة المستوى مفتوحة للجمهور والباحثين، مما يجعلها مؤسسةً فريدةً على مستوى العالم. وتغطى المحاضرات جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية، كما أنها مجهزة بمعامل على أعلى مستوى لاستخدام الباحثين.

يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين يرأس مجالس إدارات جميع المتاحف والمراكز البحثية التابعة لمكتبة الإسكندرية. وهو أستاذ متميز بجامعة فاجينينجين بهولندا، وعضو بمجلس الشورى المصرى، ورئيس المجلس التنفيذى للمكتبة الرقمية العالمية، ورئيس وعضو اللجان الاستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والدولية ومنظمات المجتمع المدنى. وهو عضو فى كلٍّ من المجلس الأعلى للثقافة، والمجمع العلمى المصرى، وأكاديمية العلوم للعالم النامى TWAS، والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.

تولَّى سراج الدين العديد من المناصب بالبنك الدولى، منها نائب المدير لشئون التنمية البيئية والاجتماعية المستدامة (1992-2000) وللمشروعات الخاصة (1998-2000). وله ما يربو على 60 كتابًا ومونوجرافًا، وأكثر من 200 ورقة بحثية فى موضوعات عديدة؛ مثل التكنولوجيا الحيوية والتنمية الريفية والاستدامة وأهمية العلم بالنسبة للمجتمع. وهو حاصل على البكالوريوس فى الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، بالإضافة إلى 26 دكتوراه فخرية من مختلف أنحاء العالم.

المصدر: اليوم لاسابع/ بلال رمضان

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ساركوزى يعين سراج الدين أستاذًا بكلية كولاج دو فرانس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية