الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أفضل «50» اختراعاً فى 2010

صورة الخبر: أفضل «50» اختراعاً فى 2010
أفضل «50» اختراعاً فى 2010

الأربعاء, ‏17 ‏نوفمبر, ‏2010

نشرت مجلة «تايم» الأمريكية قائمة بأفضل 50 اختراعا فى 2010، تنوعت ما بين الابتكارات التكنولوجية فى مجالات الاتصالات، والملابس، وأجهزة التصوير الحديث، والاختراعات المتعلقة بتوليد مصادر جديدة للطاقة، أو أجهزة التنظيف الأقل استهلاكا للمياه، والأسلحة المتطورة.. وغيرها.

ففى مجال المواصلات، يتميز قطار «امتراك» الذى يربط بين مدينتى أوكلاهوما وفورت وورث فى تكساس، بأنه اختراع المستقبل فى مجال وسائل النقل التى تحفاظ على البيئة، ووضعت المجلة سيارة «جوجل» التى تجرى قيادتها دون سائق، كأحد أهم الاختراعات فى مجال النقل خلال 2010، وتستخدم السيارة مجسات الحركة والكاميرات وأشعة الليزر، وسارت بالفعل 140 ألف ميل دون حوادث.

وتعد طائرة الظهر من الأحلام التى طالما راودت الناس، ويمكنها الطيران لمدة 30 دقيقة على ارتفاع 8 آلاف قدم، وستتوافر فى 2011 بقيمة 100 ألف دولار، ومن أفضل الاختراعات السيارة «أديسون2»، فهى الأقل استهلاكا للوقود، ووزنها 350 كيلوجراما فقط، أما السيارة «أنترو» فهى أهم اختراعات العام الماضى، والأكثر عملية للمستقبل، واقتصادية للغاية فى استهلاك الوقود، وتتسع لسائقها وراكبين فقط.

وبسبب الزحام، ابتكرت إحدى الشركات الصينية «الأتوبيس الضخم»، وهو أتوبيس يسير فى حارتين مروريتين، ويتسع لـ1200 شخص، ويتميز بتفريغ وسطه وارتفاعه الشديد عن الأرض، بما يمكن السيارات من المرور تحته، وابتكرت شركة كورية شاحنا للسيارات الكهربائية، يجعل حجم البطارية المستخدمة فى السيارة خمس حجمها الحالى. وتعد «السيارة الطائرة» أحد أبرز اختراعات العام، وهى من تصميم طلاب معهد ماساشتوس للأبحاث فى الولايات المتحدة، وتعمل بمحرك قوته 100 حصان، ويمكنها الطيران لحوالى 800 كيلومتر، بسرعة 160 كليومترا فى الساعة، ولن يتعدى ثمنها 200 ألف دولار.

وفى مجال الروبوت والسوفت وير، تضمنت القائمة الروبوت المخادع، الذى يمكنه إرسال رسائل مغلوطة للعدو، والتنبؤ بإمكانية نشوب الصراعات وتجنبها، وهناك الروبوت معلم اللغة الإنجليزية، وهو ما نفذته كوريا الجنوبية مؤخرا، وتسعى لنشره ليحل تدريجيا محل 30 ألف مدرس أجنبى لتعليم هذه اللغة، وهناك روبوتات لإنقاذ البشر من الغرق فى حالات الطوارئ، لقدرتها على السباحة أكثر بـ15 مرة من الغواصين البشر.

وفى المجالات العسكرية، جاء «المفجر المائى» أحد أهم أسلحة 2010، حيث بدأت القوات الأمريكية فى استخدام باحث عن المتفجرات يعمل باستخدام المياه، للبحث عن المتفجرات على جانبى الطرق فى أفغانستان، كما طورت الولايات المتحدة صاروخ «إكس.51 إيه» الذى يقطع قرابة 1000 كيلومتر فى 10 دقائق، ويتميز بقدرة فائقة على المناورة، ويعد ورق حائط «إكس. فليكس» من أهم اختراعات 2010 العسكرية، ويشبه مادة «الكيلفار» المضادة للرصاص، وبمجرد التصاقه بالحائط يكسب المبانى صلابة شديدة للغاية فى مواجهة القصف، وعلى الرغم من أن الفكرة تبدو خيالية فإن إحدى الشركات الأمريكية صنعت بالفعل بدلة شبيهة بتلك الموجودة فى فيلم «الرجل الحديدى»، إذ تساعد صاحبها على الطيران، كما تحتوى على الكثير من الأسلحة.

وفى مجال التكنولوجيا، يأتى جهاز «آى باد» على قائمة أهم وأبرز الاختراعات، فهو بمثابة كمبيوتر لوحى يعمل بلمسة الإصبع، وباتت «آبل» الشركة المصنعة بسببه الأشهر عالميا، وهناك الـ«فليبورد» آى باد، والذى يمكن المتعاملين مع التطورات المتواصلة من استخدامات موقعى «فيس بوك» و«تويتر» الاجتماعيين، وهو اختراع يعيد تصميم جميع الحسابات فى الشبكات الإجتماعية كمجلة مرتبة، ومن أغرب الاختراعات كاميرا «لووكسى» يتم ارتداؤها فوق الأذن، ويمكنها تصوير أى شىء لمدة 5 ساعات متواصلة، ثم بضغطة زر واحدة، يمكن تحويل ما تم تصويره إلى فيلم خلال 30 ثانية، لتحمله الكاميرا على حسابك على موقع فيس بوك أو على يوتيوب، وتناولت المجلة كاميرا «سونى ألفا إيه 55» التى تتميز باستخدام المرآة الشفافة الثابتة، ويمكنها التصوير حتى 10 لقطات فى الثانية الواحدة بأعلى جودة.

أما «كيتشستارت» فهو موقع على الإنترنت يمكن لأى شخص التبرع من خلاله بأى مبلغ لمشروع فى مجال التنمية، فهى وسيلة منخفضة المخاطر لجمع التبرعات الشعبية، وهناك «سكوير» وهى تقنية تتيح استخدام بطاقة الائتمان عن طريق الهاتف من أى مكان، بدلا من استخدام أجهزة البطاقات الائتمانية، ويمكن لهذه التقنية أن ترسل «إيميل» إلى البريد الإلكترونى بما تم سحبه. وفى مجال الطاقة الخضراء، فإن الطائرة الورقية التى تنتجها شركة ماينستو السويدية، تشبه فى شكلها إلى حد كبير لعبة الأطفال التى تطير فى الهواء، حينما تطفو وتغوص بفعل تيارات المحيطات، وبإمكانها توليد طاقة كهربائية كبيرة.

وهناك الأجهزة المزودة بطاقة الجسم، وفكرتها تتلخص فى أن كل ما يقوم به الإنسان يولد طاقة، ومن ثم يمكن تحويل الحركة إلى طاقة عن طريق دمج بلورات كهروضغطية فى جسم مرن وحيوى.

أما أحدث الاختراعات فكان السلك المدرك للطاقة، وهو من إنتاج شركة سويدية، ويمكن الإنسان من رؤية الكهرباء، وهى تتدفق إلى الأجهزة الخاصة به، وبجانب ذلك، هناك الصندوق الفولاذى الذى بإمكانه توليد الكهرباء باستخدام خلايا وقود الأكسيد الصلبة، والتى توفر سائلا عبر أكسدة مصدر الوقود، أما الغسالات التى لا تستخدم المياه تقريباً، فطورتها شركة «زيروكس» للتنظيف، وتستمد قوة التنظيف من خرز النايلون الممتص للأوساخ والقابل لإعادة الاستخدام.

وفى مجال الملابس، طورت باحثة بريطانية مادة تنتجها البكتيريا، عبارة عن حصيرة من السليولوز، ويمكن من خلال هذه المادة صناعة قمصان ومعاطف، كما صنعت شركة بريطانية أليافا، عبارة عن قماش يمكن رشه على الجسم، ويمكن استخدام هذا النسيج، ليس فقط فى الملابس، ولكن فى التطبيقات الصناعية والمنزلية والطبية، وهو ما يعرف بـ«القماش الرش»، وهناك أغرب الملابس التى تم ابتكارها، وهى المعاطف البلاستيكية، وتتكون من بقايا البلاستيك غير المستعملة، وتستخدم فيها أربطة الأحذية وأمشطة الشعر، وابتكرت شركة «كوبر» الهولندية طريقة لترقيع الصوف، وأنشأت لها صفحة على فيس بوك تضم عددا كبيرا من الأعضاء.

وفى مجال الصحة، جاء الذباب المعدل وراثيا لمكافحة الملاريا على قائمة الابتكارات الحديثة، وقالت المجلة إن الباعوض عامل أساسى فى نقل الملاريا وإصابة 250 مليون بالمرض سنويا، وقالت إن علماء أمريكيين طوروا ذبابة جينيا ولا يمكنها التأثر بالفيروس الناقل للمرض، والخطوة التالية هى جعل تلك الباعوضة أكثر شراسة من الذباب العادى، وإطلاق سراحها للتخلص من الباعوض العادى، كما طور علماء «ليزر» يحقن فى جناح الباعوضة كلقاح معالج.

واختارت الصحيفة اختراع «كاتب العين» الذى يعد نتاج تعاون بين مجموعة «أبيلينج» ومؤسسة «ليس مستحيلاً» ومختبر «جرافيتى» للبحوث، وعن طريقه يتمكن أى شخص يعانى مرضاً عضوياً من الكتابة والرسم، عبر قيام نظارة بقراءة حركة العين، وترجمتها إلى خطوط على شاشة.

ومن أبرز الاختراعات لعام 2010 أيضاً فى مجال الطب، «الأرجل الخارجية» التى تفيد الشخص المصاب بالشلل فى اتخاذ بعض الخطوات، عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعى فى «قراءة» لافتات الأذرع، وباستخدام مجموعة من العكازات تتم محاكاة مشية الإنسان الطبيعية. ويتطلب الجهاز قدراً من التعود، لذا فإنه سيتوفر فى البداية فى مراكز التأهيل للاستخدام تحت إشراف الطبيب المعالج لاتباع نظام للعلاج الطبيعى، وقد يصل الاختراع إلى الأسواق العامة بحلول 2013.

وفيما يتعلق بالهندسة الوراثية، اعتبرت المجلة تصنيع خلية اصطناعية من أهم الاختراعات الطبية فى عام 2010.

المصدر: المصرى اليوم / غادة حمدى

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أفضل «50» اختراعاً فى 20100

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
Most Popular Tags

اختراعات صينية

,

اختراعات صينية حديثة

, بعض الاختراعات في مجال الاتصال, الاختراعات في مجال الاتصال, اهم اختراعات الصين في مجال الختراعات, اهم الاختراعات الصينية,

صور لبعض الاختراعات في مجال الاتصال

,

ايميلات شركات صينية للاختراعات

,

الاختراعات الصينية الحديثة

,

احدث الاختراعات الصينيه في الاجهزه

,

مواقع ختراعات الاطفال

,

yhs-default

,

مواقع إلكترونية لمكاتب محاماة

,

صور عن الاختراعات في مجال الاتصال

,

اقضل 1000 اختراع في الالم

,

اهم الاخترعات في مصر اي باد

,

افضل الاختراعات

,

بلاطة تشحنها تنور الايميل

,

أهم المخترعات الصينية في مجال الفنون

,

اختراعات الصين

,

افضل الاختراعات الصينية

,

اهم اختراع

,

ابرز الاختراعات في مجال الحاسوب

,

التقنية بضغطة زر

,

مجالاتالاتصالات

,

الباعوض المعدل وراثيا

,

اختراعات اجهزه

,

أهم الإختراعات في مجال تكنولوجيا لاتصال الحديثة

,

اهم الاختراعات الصىنىه

,

أحدث المخترعات العالميةفي السيارات والمواصلات

,

افضل الشركات الصينية فى مجال اجهزة الكمبيوتر

,

الشركات الصينية «الأتوبيس الضخم»

,

تيارات تايم

,

اختراعات أجهزة

,