الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › أطباء ألمان يستعينون بجهاز «آي بود» في إجراء عمليات الجراحة

صورة الخبر: أطباء ألمان يستعينون بجهاز «آي بود» في إجراء عمليات الجراحة
أطباء ألمان يستعينون بجهاز «آي بود» في إجراء عمليات الجراحة

عندما يفاجئ جراح العظام الألماني «هولجار بيتيس» الممرضة المساعدة له قائلا :«أعطيني جهاز الأيبود من فضلك!» فإنه لا يريد بذلك سماع موسيقى ترفيهية ولكنه يريد معرفة الطول النموذجي لساق المريضة التي يجري لها جراحة تركيب عظمة فخذ صناعية مستعينا بهذا الجهاز الصغير.

وعن ذلك يقول الطبيب الألماني: «هذا الجهاز الصغير هو الأداة التي أتأكد بها من طول الساق حيث يبين لي الجهاز بشكل دقيق جدا ما إذا كان مكان العظمة صحيحا وطول الساق دقيقا. كما أن هذا الجهاز يساعدني في الإعداد لتركيب مفصل صناعي للركبة ويوضح لي مكان الفتح».. ويؤكد الطبيب أن هذا الجهاز «يبسط مسار الجراحة بشكل واضح تماما ويزيد من دقة الجراحة».

وقام طبيب العظام الأول بيتيس بنحو 40 جراحة حتى الآن باستخدام جهاز «آي بود» في مستشفى كولونيا «ميرهايم». وشارك قسم جراحات الحوادث في المستشفى برئاسة البروفيسور «بيرتيل بوالون» في تطوير برنامج الكمبيوتر المستخدم بواسطة جهاز «آي بود».

ويجري القسم تجارب على هذا النظام منذ عدة أشهر، وهي تجارب رائدة على مستوى العال، .وبموازاة ذلك هناك تجارب مشابهة في مستشفى بمدينة «ناشفيل» عاصمة ولاية «تينيسي» الأمريكية.

وعن هذه التجارب يقول الطبيب «بيتيس»: «حققنا نتائج رائعة». وأشار جراح العظام الألماني إلى أن الجهاز يساعد بشكل خاص في تحديد الوضع الصحيح للفخذ والطول الدقيق للساق وكذلك وضع مفصل الساق أي تقويم المفصل بسبب تآكله وتقويم الساق المقوسة.

وقال متحدث باسم المعهد الاتحادي الألماني للأدوية والمنتجات الطبية إن المعهد وافق على إجراء هذه الدراسة الرائدة.

ويعمل النظام على النحو التالي: هناك هوائي مثبت على جهاز «آي بود» الموجود داخل غلاف معقم وهناك حساس معدني متصل بالجهاز نفسه وهناك نظام كاميرا يعمل بالأشعة تحت الحمراء على بعد مترين من المنضدة التي تجرى عليها الجراحة. وباستطاعة هذه الكاميرا تحديد مكان جهاز «آي بود» بشكل لاسلكي، حيث يقوم الجراح بوضع الحساس المعدني في المكان المطلوب تثبيت المفصل الصناعي فيه فيقوم الجهاز بتسجيل تفاصيل خاصة بتشريح المفصل الصناعي وتحويل هذه التفاصيل إلى بيانات رقمية ثم إرسال البيانات إلى نظام الكاميرا ثم تعود الحسابات مرة أخرى عبر «آي بود» في أقل من الثانية، ويتم كل ذلك بشكل لاسلكي، أي بدون إعاقات سلكية داخل غرفة العمليات.. وذلك بحسب ما وصف الطبيب «بيتيس».
وأشار البروفيسور «رولف هاكر» خبير جراحة العظام التي تعتمد على الكمبيوتر إلى أن هذا النظام يعتمد على تقنية موجودة بالفعل منذ سنوات في غرف العمليات وهي تقنية تحديد المواقع بمساعدة الكمبيوتر والتي يطلق عليها computer-based imaging systems، مضيفا: «الدقة التي يوفرها آي بود جيدة بشكل كاف». وحسب هاكر فإنه من الممكن استخدام جهاز آي بود في جراحة العظام والأعصاب وجراحات الأنف والأذن وجراحات تجميل الوجه، مشيرا إلى أنها حققت نتائج طيبة في الكثير من الجراحات.

ومن مميزات جهاز «آي بود» حسب «هاكر»، العضو بجمعية العظام وجراحة العظام، أنه سهل الاستخدام وأصغر بكثير من «محطات العمل» المتمثلة في أجهزة الكمبيوتر التقليدية ذات الشاشات الكبيرة والتي تستخدم حاليا في غرف العمليات، كما أنه يختصر زمن الجراحة.

وأوضح «بيتيس» أن أنظمة الكمبيوتر الحالية «كبيرة بحجم الثلاجات وتحتاج دائما لطاقم عمل إضافي».. أما جهاز «آي بود» فيبسط تقنية تحديد المواقع المعقدة حيث يمسك الجراح بالجهاز في يده وفي مجال رؤياه ولا يضطر دائما للدوران من أجل النظر إليه «كما أنه أقل تكلفة حيث كان سعر أنظمة الكمبيوتر المستخدمة حاليا في المستشفيات يصل إلى 200 ألف يورو».

جهاز آي بود المستخدم في غرفة العمليات هو نفسه الجهاز العادي الذي يباع في محل الأجهزة الإلكترونية. أما برنامج الكمبيوتر فطورته شركة برينلاب المساهمة وهي شركة رائدة في أنظمة تحديد المواقع وتقع بالقرب من مدينة ميونيخ الألمانية.

وحسب «بيتيس» فإن تقنية تحديد المواقع بجهاز «آي بود» أوشكت على الحصول على ترخيص من الجهات المعنية وهو ما يمهد لطرحها في الأسواق بشكل تجاري وعبر عن قناعته بأن «هذه التقنية ستعمم في الطب وستصبح حاضرة بشكل خاص في مجال صناعة الأعضاء الصناعية وجراحات الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأعصاب تماما كما انتشرت فيما يتعلق في السيارات وذلك بعد أن كانت غير موجودة من قبل أصلا».

المصدر: المصرى اليوم / د.ب.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطباء ألمان يستعينون بجهاز «آي بود» في إجراء عمليات الجراحة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77166

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
Most Popular Tags

العاب الاطباء الجراحين

,

اريد لعب عملية جراحية

, العاب عمليات جراحية للعظام, hguhf hglsjatn, لعبة اعمل عملية جراحية للمخ, العاب عمليات جراحية للمخ,

لعبة عمل عملية جراحية للمخ

,

العاب اطباء الجراحة

,

العاب عمليات جراحية

,

العاب دكاترة جراحة

,

العاب عمليات جراحية 2012

,

العاب عمليات جراحية للنساء

,

العاب طبيب

,

العاب دكاترة عمليات

,

العاب دكاترة

,

لعبة اجراء عملية جراحية للمخ

,

لعبة عملية جراحية من المستشفا

,

لعبة ممرضة جرا حة اليد

,

العاب عمليات للمخ

,

لعبة عملية جراحية للمخ

,

العاب اطباء جرحة

,

العاب اجراء عمليات جراحية

,

اجراء عمليه جراحيه اي بود في اليابان

,

العاب جراحية للمخ

,

العاب اطباء

,

العاب عمليات الجراحة

,

العاب اطباء عمليات

,

hvd hguhf ulgdhj tn hglsjatn

,

لعبة اجراء عملية للمخ

,

العاب اطباء جراحة

,

العاب الطبيب العمليات

,

لعبة جراحة العظام

,

العاب اطباء جراحين

,

العاب اطباء لعمليات جراحية

,

وصف لاجهزة مراقبة غرف العمليات بكاميرات وشاشات

,

العاب جرا حة

,

hguhf ulgdhj

,

العاب دكاتره جرحه

,

العاب طبيب الجراح العظام في الرجل

,

العاب جراحة عظام

,

?????????? ???????? ???????? ?

,

العاب اطباء العمليات

,

??????????????????

,

اعظم اطياء العظام فى قطر

,

العاب اجراء عمليات جراحية بنفسك

,

لعبة العمليات الجراحية للمخ

,

العاب جراحة للمخ

,

العاب طبيب جراح

,

العاب عملية جراحية للمخ

,

العاب جرحة

,